منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
malk
عضو مبدع
عضو مبدع


عدد المساهمات : 97
نقاط : 169
تاريخ التسجيل : 24/11/2011
العمر : 50
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟   الأربعاء فبراير 06, 2013 11:14 am

حين يعتقد القائمون على شؤون التربية أن تقييم ما يسمى ب(الاصلاح التربوي)يتم باستعراضات فلكلورية واجتماعات يطبعها الارتجال فهم يبيعون الوهم لما تبقى من غيورين على النظام التربوي في بلادي,(إصلاحهم)كان فوقيا تم تسطيره بليل وتم تنفيذه بليل آخر,فهل ينجح(إصلاح) لايعلم عنه شيئا منفذه؟وهل ينجح(إصلاح)طابعه(التسرع والارتجال)والحضور المكشوف ل(الايديولوجية)؟أعتقد جازما أن المنظومة التربوية تحتاج إلى إعادة نظر بعد تقييم متأن غير انطباعي يشارك فيه خبراء في مجال التربية والاجتماع والاقتصاد و... ويفتح من أجله نقاش جاد يتسع لكل مكونات الشعب الجزائري عن طريق (ممثليهم في البرلمان؟) أوبأي صيغة أخرى لاتستثني الشعب في رسم مشروع مجتمع يريد أن يعيش حاضرا ومستقبلا حياة تتسم بالجد وامتلاك ناصية العلم والمعرفة وتحافظ على الخصوصية الثقافية للأمة,إصلاح ينزل فيه الخبراء وفق أهداف معلومة إلى الميدان ويجمعون البيانات والمعلومات عن واقع التربية من أفواه المتعلمين والأولياء والمدرسين والمفتشين والاداريين,لكن ماهو حاصل الآن يثير الشفقة لما أعلمه من كونه مجرد مضيعة للوقت ستنتهي بإعادة تعليب الفشل وتسويقه ومباركة تجربة مخفقة استمرت منذ2003,لست من الذين يتعصبون لتجربة(المدرسة الاساسية)ويرون فيها (الحل السحري) للنظام التربوي رغم طموحها ورغم مخرجاتها التي أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها(ليست بالسوء الذي جاء به إصلاح2003) كما أني لست متحمسا مطلقا لاصلاح لايراعي هذة التجربة(تجربة المدرسة الاساسية) ويناقشها بعمق دون فكرة(الاقصاء المسبق),أنا محتار جدا وأكاد أكفر بشيء اسمه المنطق حين أرى الطالب مسلوب الهوية,غيرمنتم لوطنه,لايتحكم في أبسط(أبجديات)أي لغة,مستعد لأن يضحي ب(القيم)من أجل(المادة)آخر اهتماماته (العلم) وحين ينادي منادي (الاختبارات) لايستعد لها كما عهدنا ب(المثارة والمراجعة والسهر) وإنما ب(ابتداع أرقى أنواع الغش والتحايل),وتزداد حيرتي حين أعلم ان المدرس يوظف مباشرة ولا يخضع لمسابقة جادة وتقييم جاد من قبل أهل الاختصاص ولايمر بأي تكوين نوعي وتجد الطالب يتأفف من هذا النوع من المدرسين والولي يكاد يسابق الزمن من أجل إيجاد بديل عن الاستاذ (الظاهرة) ليستدرك مافات أبناءه من علم فيستعين بالدروس الخاصة ويطرق أبواب الأساتذة أصحاب الخبرة والتكوين ليصلحوا ما أفسدت مشكلة التوظيف دون تكوين عميق,وأغرب ما في الأمر هي تلك النتائج الأكثر من(مرضية)التي تسجل في الامتحانات الرسمية,فعلى من التحايل؟على مستقبل أمة أم أن إغراء(الكرسي)أهم من الجزائر؟,...وحين نريد أن نراجع ما تم نعالجه بأساليب التهريج وتسجيل الحضور ونوظف لهذه المهمة جيوش البيروقراطيين الاداريين ونستثني الخبراء فهل مديريات التربية بماهي عليه من لامبالاة وبتركيبتها البشرية وقلة زادها البيداغوجي قادرة على معرفة ما يجري في حقل التربية في الشق البيداغوجي وقادرة على تقييم تجربة (الاصلاح)؟لا يختلف اثنان من أن أي اصلاح جاد يجب أن يأتي على هذه الهيئة أولا التي عشش فيها الجهل والتسيب ويدكها ويحل محلها إدارة بمواصفات دولية في القيادة والتسيير البيداغوجي.-----أ.عبد المالك بلمبروك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimiya26
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات : 899
نقاط : 1551
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟   الأربعاء فبراير 06, 2013 2:47 pm

نتمنى الاصلاح الجديد يصلح الاصلاح القديم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malk
عضو مبدع
عضو مبدع


عدد المساهمات : 97
نقاط : 169
تاريخ التسجيل : 24/11/2011
العمر : 50
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟   الأربعاء فبراير 06, 2013 4:31 pm

te="mimiya26"]نتمنى الاصلاح الجديد يصلح الاصلاح القديم
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ومن منالايتمنى الخير لبلاده ولشعبه ويتمنى أن تكون المنظومة التربوية على غرار الثورةالتربوية التي قادها(ميجي)في اليابان أو تلك التي أسس لها محمد مهاتير في ماليزيا أو في تجربة الكوريتين ولمالا نكون في مستوى فنلندا الرائد الأول عالميا في النظام التربوي؟,لكني أعرف كما تعرف أن الامور لاتتحقق بالأمنيات وإنما بالارادة الصادقة والوطنية الحقة وبإشراك أهل الكفاءة في ذلك, فإذا كانت جميع المعطيات في الميدان تجمع أن تجربة مايسمى ب(الاصلاح) التربوي كانت هي الفشل تحت مسمى النجاح فرغم مغالطات الأرقام وبهرجة الاعلام فإنه ولا منصف يستطيع أن يخفي ما فعلته هذه التجربة المرة في نظامنا التربوي, وإذاكان تقييم (هذا الاصلاح الناجح؟؟؟)يتم بهذه الهياكل المحنطة و تحت الاشراف الكلي لبيروقراطية الادارة فإن كل ذلك مؤشر أننا في طريقنا إلى تكريس الفشل,لابد من تغيير آليات التقييم ورجالاته لأنه لايمكن لأي تغييرأن يكون بوجوه أقصى طموحها هو أن تستمر في مناصبها إلى أن يقضي ربك أمرا كان مفعولا,لايمكن مطلقا أن نبني إصلاحا بنفس البنائين الفاشلين,سيدلسون ويبذلون قصارى جهودهم لاستمرار الرداءة لأن في استمرارها استمرار لمصالحهم الضيقة.---------أ.عبد المالك بلمبروك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basma26
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 76
نقاط : 99
تاريخ التسجيل : 02/12/2012
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟   الأربعاء فبراير 06, 2013 6:12 pm

ان الفشل اللذي عرفه الاصلاح منطقي ومتوقع.فكيف له اي ينجح و قد طبق دون ان يستفتى فيه ذوو الاختصاص والخبرة.وقد فرض على المدرسين قبل ان يشرح لهم.فكان من الاجدر اصلاح من اوضاع المربي قبل كل شيئ.


عدل سابقا من قبل basma26 في الأربعاء فبراير 06, 2013 6:17 pm عدل 1 مرات (السبب : خطا لغوي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أسامة
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات : 340
نقاط : 454
تاريخ التسجيل : 28/02/2010
الموقع : http://abououssama.forumalgerie.net/

مُساهمةموضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟   الأربعاء فبراير 06, 2013 6:30 pm

مهما كان الأمر لا نترك الفرصة تضيع من بين أيدينا

نشارك و ندلي بأرائنا بكل تفان و اخلاص


لأننا سنسأل عن هذا الأمر

أمام الله

أما هم فالله وكيلهم

و شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/yamani.houari?ref=tn_tnmn
miSs Kààtriine
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات : 481
نقاط : 1041
تاريخ التسجيل : 14/01/2013
العمر : 54

مُساهمةموضوع: تقييم تجربة الاصلاح   الخميس فبراير 07, 2013 6:40 am

العيب ليس فى الخطا .. الاعتراف بالخطا خطوة بحد ذاتها للاصلاح......الان .المهم اصلاح الخطا وتداركه ليس الانصياغ وراء العناد الفشل ...الفرصة امام صناع التربية ليقولوا كلمة الحق وليؤدوا امانة تعليم الاجيال على اسس متينة وصادقة....بوادر امل.... flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malk
عضو مبدع
عضو مبدع


عدد المساهمات : 97
نقاط : 169
تاريخ التسجيل : 24/11/2011
العمر : 50
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: صناع التربية؟؟   الخميس فبراير 07, 2013 7:25 am

miSs Kààtriine كتب:
العيب ليس فى الخطا .. الاعتراف بالخطا خطوة بحد ذاتها للاصلاح......الان .المهم اصلاح الخطا وتداركه ليس الانصياغ وراء العناد الفشل ...الفرصة امام صناع التربية ليقولوا كلمة الحق وليؤدوا امانة تعليم الاجيال على اسس متينة وصادقة....بوادر امل.... flower flower
----------------------------------------------------------------------------------------------------------- نحن طرحنا تساؤلا واضحا يبينه العنوان الذي اخترناه والتساؤل من شقين فلماذا نقف عند(ويل للمصلين)؟, أن نعتبر تجربة فاشلة باعتراف مخرجاتها وباعتراف الواقع البائس الذي خلفته الذي لا ينكره إلا من يعصب عينيه بالسواد القاتم حتى لايرى الحقيقة المرة التي مازالت مستمرة منذ 2003 أو لاينكره إلا مكابرمقاوم للإصلاح الجاد و نعتبركل ذلك مجرد(خطأ)؟ وربما (خطأ غير متعمد) أو (خطأ بسيط وتافه لايكاد يذكرأو هو الصواب بعينه)يعني الزج بجيل وأكثر نحو طريق مسدود ونحو المجهول ومع ذلك نسمي هذا مجردخطأ فهنا التساؤل والغرابة؟لو كنا في دولة مؤسسات لكانت المحاسبة العسيرة لكل من قام بهدرجزء غال من مستقبل البلاد في عالم(الضياع) وفي تحويل الأبرياء إلى فئران تجارب لكننا-ويا للعجب- نستدعي نفس الأشخاص الذين أسسوا ل(إصلاح المنظومة التربوية)ونظروا له ونفذوه ليقوموا ب(تقييم الاصلاح )؟؟؟ أنا لاأقصد موظفي قطاع التربية هنا لأنهم عليهم أن ينفذوا أولاوثانيا وآخيرا وإنما أعني اللجنة التي خطت هذا(الإ صلاح)ثم إذاكان المسؤول الأول عن قطاع التربية يصرح بأن هذا(الاصلاح) كان ناجحا قبل (تقييمه) ؟؟؟وما سيتم من تقييم هومجرد تعديلات لاتمس بجوهر (الإصلاح) بل اعتبر ماتم من(إصلاح)هوسياسة دولة وليس سياسة أشخاص بمعنى أن(الاصلاحات) غير قابلة للنقاش الجاد والتقييم الحقيقي وإذاكان مسؤولو التربية-مثلما تابعتم في ندوة الشروق-يدافعون بحماسة وعناد عن هذا(الاصلاح)وأنه إصلاح(لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه)؟؟؟ فهل هذا اعتراف ب(الخطأ)أو(عناد وإصرار على الخطأ)؟؟؟؟.............-------------------------------------------------------------أ.عبد المالك بلمبروك.


عدل سابقا من قبل malk في الخميس فبراير 07, 2013 4:22 pm عدل 2 مرات (السبب : توضيح)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miSs Kààtriine
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات : 481
نقاط : 1041
تاريخ التسجيل : 14/01/2013
العمر : 54

مُساهمةموضوع: تقييم تجربة الاصلاح   الخميس فبراير 07, 2013 11:00 am

عندما نقول للتلميذ انت اولا ثم استاذك...كيف نجني وكيف نصلح..لا بد ان ترجع الصرامة التي كانت في السنوات السابقة والعمل بجدية حتى نحقق الاهداف المرجوة..لا اقصد ان نعمل بافكار القرون الماضية بل ناخذ من المجتمغات المتقدمة من العلوم ما ينفعنا ويتماشى مع ديننا...لكن ان يبقى الحال كما هو..اصلاح ثم اعطاء رتوشات على الاصلاح لفرض وجودنا فقط .وننسى ان الثمن يدفعه ابناء الجزائر الذين تشملهم التجربة في كل مرة.. Question Question
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed59_66
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 69
نقاط : 129
تاريخ التسجيل : 04/06/2011

مُساهمةموضوع: تقييم تجربة (الاصلاح) أو إعادة تسويق الخيبة   الأحد فبراير 10, 2013 7:13 pm

كتب malk عبد المالك بلمبروك :الأمور لا تتحقق بالأمنيات و إنما بالإرادة الصادقة و الوطنية الحقة و باشراك أهل الكفاءة.
فعلا..و قرأت فيك هذا من خلال مداخلتك ....لكن الذي يعمل يخطيء لا محالة و خير الخطائين التوابون أما الذي ينظر من بعيد .....
اصلاح 2003 لم يستشر فيه أحد .و هاهي النتيجة يقول المثل الشعبي(اللَي يحسب وحدو ايشيطلو)
وإني أقول لك ماقاله أحد زعماء الثورة الجزائرية رحمه الله (ارمو بالثورة الى الشارع يحتضنها الشعب). الكرة في يدك و قل كلمتك بكل صدق و أمانة ، إنك عضو فعال في ميدانك
الحكمة تقول * كما تكون يولَى عليك * على الأقل تريح ضميرك...........


عدل سابقا من قبل mohammed59_66 في الإثنين فبراير 11, 2013 6:16 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو انس مختار



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 03/03/2012

مُساهمةموضوع: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟   الإثنين فبراير 11, 2013 12:20 am

السلام عليكم ورحمة الله.
حقيقة إخواني نأسف كثيرا حين نقرأ أو نسمع من أفواه بعض من هم معنا في الميدان يعلقون ويتهجمون على حاملي شهادة الليسانس وكأنهم استعمار قادم لاحتلال مناصبهم . تارة يتهمونهم بقلة المعرفة وأخرى بالتمرد على الإدارة وأخرى بإثارة الفوضى وأخرى ......
والحقيقة أنَّ هذا صحيح ولكن في نظر هؤلاء فقط وذلك لأنَّ هؤلاء المعلقين لا يعملون كما يجب ومهمل لواجبه وسارق لحق التلميذ وبالتالي فالظالم المستبد ينسب ظلمه واستبداده وعجزه لمن هو ضد فكرته.
وبالطبع هذا ما حصل معي أنا بالطبع عندما كنت أعمل في إحدى المدارس وكنت أؤدي عملي كما يجب وكانوا يسرقون الساعات والأيام اتفق مدير المدرسة ومعلموه علي واتصلوا بالمفتش بأني لست متمكنا بيداغوجيا وأني أثير الفوضى .والحقيقة أني ومن هم مثلي يثيرون الفوضى لأنَّ الأولياء الأميين باستعمال المقارنة يعرفون خيانتهم ويثورون عليهم وهو ما حدث بالفعل.
إذا إخواني هؤلاء الجامعيين أثبتت الدراسات أنهم مؤهلون أكثر من غيرهم للتلاؤم مع هذا النوع من التدريس وإنما تنقصهم التجربة والتجربة تأتي بمرور الأيام كما أتت لهؤلاء القدماء وقد كانوا بدون خبرة هم أيضا فلماذا نتكلم دونما أن نقرأ افكارنا ونوجهها الوجهة الصحيحة ؟
ولماذا نثبط أكثر من أن نشجع؟
ولماذا يأخذنا الحنين إلى القديم ونفضله على الجديد؟
ولماذا هذه الازدواجية في التفكير تقولون إنَّ الأساسي أفضل وأنجع ثم تنقضون أفكاركم وتهدمونها دونما شعور حين تقولون إنَّ الأساتذة الجدد غير متمكنين . ألم يدرسوا عند هؤلاء القدماء ؟ ألم يدرسوا في التعليم الأساسي ؟ أم أنَّ المدرسين القدامى كانوا يدرسون الغربيين المخترعين؟
هل اخترعنا هاتفا نقالا او سيارة او ... بالتعليم الاساسي؟
هل ربى الناس على احترام حقوق غيره والعدل بين الناس ؟ اليس هذا ما نعاني منه اليوم في بلادنا؟
لماذا لا ننتقد افكارنا قبل النطق بها ؟ لماذا لا نزن أفكارنا ونصقلها ونشحذها حتى تغدو سائغة مقبولة نافعة لا تجرعنا المرارة؟
اليس هؤلاء الذين هم في السلطة الان من القدماء؟ اليسوا ينظرون للجميع على انهم ليسوا قادرين ؟ فلماذا تلمهم اذا كنت تفكر تفكيرهم ؟ .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basma26
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 76
نقاط : 99
تاريخ التسجيل : 02/12/2012
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟   الإثنين فبراير 11, 2013 4:21 pm

اخي ابو انس مختار.
افهم جيدا ما اثار حفيضتك ولكن لا تدع لغضبك ان يجرك الى الوقوع في نفس الخطا الذي ترى ان الاخرين وقعوا فيه.فما حدث لك غلى حد قولك لا يحدث في كل مكان.فنحن يا من سميتنا القدماء قدمنا يد العون للمربين الجدد بكل ما نملك من معرفة وخبرة وكنا نرى فيهم انفسنا ونحن جددا في القطاع. ثم عن اى دراسات تتحدث ومن قام بها واللتي اثبتت ان الجامعيون اكفا من غيرهم.اتضن ان الذين درسواقبلك لا يملكون ادنى معرفة وعلم فيما يدرسون؟ سيفاجئك ان اعلمك ان هذا غير صحيح.فراجع رايك ولا تعمم ففي كل مكان وزمان الصالح والطالح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mimiya26
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات : 899
نقاط : 1551
تاريخ التسجيل : 01/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟   الإثنين فبراير 11, 2013 8:44 pm

الأخت بسمة نحن نفتخر بك
صحيح انك أستاذة التعليم الاساسي (الآيلين للزوال )
و لكن انتم مؤسسون التعليم منذ سنة 1992
نفتخر بكم جميعا
حتى و لو ان القانون الأساسي أكل حقكم
و لكن الله لا يضيع حقوقكم ذ
سوف ترون في النهاية من المنتصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تعرابيت



عدد المساهمات : 25
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 12/11/2012
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟   الخميس فبراير 14, 2013 7:35 am

حامل الشهادة الجامعية ليس معناه انه مؤهل للتدريس,والذي لايحمل هذه الشهادة وتكون في المعاهد التكنولوجية هو الآخر يحتاج إلى الشهادة الجامعية لتكمل خبرته وتجربته,فصاحب الشهادة في حاجة إلى التكوين المتخصص أما إذا أصبح كل واحد يلغي الآخر فهذا تعصب لايفيد التعليم ومعيار النجاح في التدريس نراه في مستوى تلاميذنا بالدرجة الأولى وفي تقييم المختصين من مفتشين وغيرهم,وللأسف عمقت الوزارة هذا المشكل وأصبحنا في المؤسسة الواحدة عصبتين فهذا معلم ذو خبرة لكن ليس جامعيا وتصنيفه أقل من المعلم صاحب الشهادة وأصبح كل واحد يدعي أنه وحده من يملك الحقيقة ومفتاح النجاح ويستحيي أن يناقش زميله أو يسأله والضحية هم التلاميذ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basma26
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 76
نقاط : 99
تاريخ التسجيل : 02/12/2012
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟   الخميس فبراير 14, 2013 4:27 pm

لقد صدقت اخي تعرابيت لان هذا ما يحدث فعلا في بعض الاماكن . وما زاد الطين بلة ,هذا القانون المجحف. فاصبح الكل ينتقد الكل وكل واحد يقول انا الاعلم. ناسين ان العلم بحر لا يروي عطشهم.وانا لست ضد التكوين الذي يرفع من مستواى .و نحن كاساتذة في تعلم مستمر بما نقوم به من ايام تكونيه وندوات منذ سنين وحتى القيام ببحوث في مادة الاختصاص فشتان بين متخرج المعهد في اول سنة عمل له والان بعد اكتساب الخبره.ثم ان مفتشي المادة هم اصلا اساتذه جامعيين.ولن يضيرنا ان يكون الاستاذ المتكون حاصلا على شهادة جامعية.ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو :هل اضافت هذه الشهادة الجامعية للاستاذ ما يعينه في مهامه التربوية التعليمية؟ وهل كل من حمل شهادة يستحقها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقييم تجربة (الاصلاح )أو إعادة تسويق الخيبة؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: المنظومة التربوية :: المنظومة التربوية-
انتقل الى: