منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شروط تقويم الإصلاح التربوي..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو بسملة
عضو برونزي
عضو برونزي


عدد المساهمات : 266
نقاط : 411
تاريخ التسجيل : 15/09/2011

مُساهمةموضوع: شروط تقويم الإصلاح التربوي..   الجمعة مارس 08, 2013 6:43 pm

انخرط نظامنا التربوي، هذه الأيام، في مسعى تقويم التعليم في ظل الإصلاح التربوي، وهو مسعى نثمّنه في المبدأ، لكن، في تقديرنا، هناك شروط مهمة لنجاح هذا التفاعل والتفاوض حول الإصلاح وتقييمه وتقويمه، وأهم هذه الشروط:

1/ أن تخضع حركة الإصلاح لتحليل نقدي، يتأسس على شروط موضوعية، يراجع أسس الإصلاح وفلسفته، ويسائل المقاربة بالكفاءات، فلسفتها وحدودها، ويحفر في بنيتها وإبستيميتها وأجرأتها، ليجيب عن السؤال المهم: هل تجيب بيداغوجيا الكفاءات حقا عن كل أسئلة التربية الحديثة؟

2/ الحفر في العلاقة بين بيداغوجيا الكفاءات والتايلورية في تقسيم العمل والنمط الصناعي، وفي العلاقة مع التربية المؤسسة على النتائج ذات الجذور الأمريكية، في نظامنا التربوي فلسفة تجذرت قائمة على إيديولوجيا النتائج (إيديولوجيا النجاعة).

3/ الحفر في مستوى تبني المقاربة بالكفاءات لممارسات بيداغوجية ثورية وحاسمة ونظريات في التعلم (بيداغوجيا جون ديوي، البيداغوجيا النشطة لسيليست فريني، بيداغوجيا ماريا منتسوري، نظرية البنائية لجان بياجيه ونظرية السوسيوبنائية لفيغوتسكي)، هل هو تأسيس حقيقي أم أنها تجمع هذا البريق من أجل سطوة الإبهار!

4/ أن يتجاوز النقاش والتفاعل والحجاج والتفاوض الشروط البيداغوجية ذات البداهة المسطحة (الوسائل التعليمية والهياكل الوظيفية، الاكتظاظ، وسائل الإعلام والاتصال..)، لأنها يفترض أن تكون محسومة، وهي ترتبط بأي مقاربة نتخيّرها، الآن أو في المستقبل.

5/ ألا يكون محض تقييم بيروقراطي بأهداف شعبوية وسياسوية، يخدم إيديولوجيا النتائج والفعالية.

6/ أن توضع نصوص التأسيس ونصوص النقد تحت تصرف أعضاء الجماعة التربوية، وفي متناول الممارسين البيداغوجيين خصوصا، لإثـراء النقاش والمساءلة.

7/ أن يفتح التفاعل والتفاوض والنقاش في زمن أوسع، وعلى فعاليات المجتمع المدني وقواه الحية وخبراء التربية والأكاديميين.

هوس الكفاءات
قامت إدارة التربية في الجزائر بعمل تواصل، عبر سنوات، من أجل شرح وتوضيح بيداغوجية الكفاءات، التي اعتمدت في نظامنا التربوي، رغم النقائص والاختلالات سواء في الرؤية أو التنفيذ، لكن لم يصحب هذا التنزيل أي جهد فكري لتقويم هذه المقاربة نفسها ومساءلتها، فالإيغال في التطبيق والتحمس لهذه المقاربة قد يسجن الممارسين والمنظّرين في سجن النمطية.....

الموضوع كاملا على الرابط التالي..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100004605604534
 
شروط تقويم الإصلاح التربوي..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: المنظومة التربوية :: المنظومة التربوية-
انتقل الى: