منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاصلاح التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عوجيط احمد



عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 17/04/2013

مُساهمةموضوع: الاصلاح التربوي    الأربعاء أبريل 17, 2013 4:25 pm

مديرية التربية للجزائر-وسط الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية الجزائر -وسط وزارة التربية الوطنية

تقرير الناظر حول التقويم المرحلي للتعليم الالزامي في جانبه الاداري
I. الوضعية الميدانية:
1. -المكتسبات,نقاط القوة:أدراج وسائل الاعلام و الاتصال هي ربح للوقت اذا استعملت بكفاءة
2. -جوانب التدعيم: ادراج البرمجيات في اطار شبكة انترانتintranet داخلية مدي القصير ثم علي مستوى الاكادمية على المدى المتوسط اخيرا على مستوى الوزارة علي المدي الطويل
3. -العوائق و الصعوبات
a. نقص اعوان الادارة المؤهلين ذوي الكفاءات اللذي يتطلب الاصلاح
b. الخلط في المهام
c. انعدام البرمجة في التسيير
II. تحديداسباب النقائص الملاحظة:
1. نقص الوسائل المادية
2. نقص الموارد البشرية وعدم كفائتها في تطبيق الاصلاح
3. نقص في المرافقة, المتابعة،التقويم و الضبط
4. نقص الفعالية في طريقة التسيير
III. اقتراحات اجرائات المعالجة و التحسين
1) استراتيجية التنفيذ
a. -علي المدى القصيرمواصلة تعميم تقنيات الاتصال و الاعلام و تزويد كل مؤسسة بشبكة انترانات intranetداخلية عاى المدى المتوسط تربط بشبكة الاكادمية التابعة لها و علي المدي الطويل تربط فيما بينها و بشبكة intranetانترانات الوزارية
b. -ترفق كل مرحلة بتكوين متواصل بحيث يتوج بترقيات و شهادات تشجيعية ومحفزة.
c. استغلال تقنيات الاتصال و الاعلام في التكوين عن بعد و فيديو كنفيرونس video conference
2) اليات التنظيم و التسيير:
a. توفير الوسائل المادية و المالية الكافية
b. توفير الموارد البشرية اللزمة كما وكيفا
c. التكوين المتواصل
d. تحديث التشريع المدرسي بحيث يصبح يتماشى مع الاصلاح
3) شروط الانجاز:
a. ميزانيه معتبرة موارد بشرية اكفاء ,الاجماع حول طريقة الانجاز الاصلاح
b. اشراك كل الفاعلين من الاساتذةمن تلاميذ من اوليائهم من الادارة و اذا اقتضى الامر من خبراء خارج القطاع
c. الاستقلالية في التسيير
d. التسيير الجماعي
4) تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية
a. الشفافية و العدل في منحة المردودية
b. توزيع المهام يتماشي مع التشريع المدرسي
c. التسيير الجماعي بطريقة المنجمنت
5) المرافقة المتابعة التقويم و الضبط
a. انجاز ورقة الطريق باحكام في الزمان والمكان
b. اجتماعات دورية لمتابعة نسبة التقدم وتقويم ما انجز
6) خطوط التطوير الممكنة و المامولة على المدي المتوسط و المدي الطويل
a. انشاء شراكة مع الاواسط المهنية والاقتصادية
b. تكوين خرجات ميدانية
c. اشراك متعاملين حارج القطاع بامكانهم المساهمة بقيمة اضافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاصلاح التربوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: المنظومة التربوية :: المنظومة التربوية-
انتقل الى: