منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 المساعد التربوي يستبدل بالمشرف التربوي واليكم هذا التصنيف المقترح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bachire2008



عدد المساهمات: 16
نقاط: 42
تاريخ التسجيل: 21/06/2011

مُساهمةموضوع: المساعد التربوي يستبدل بالمشرف التربوي واليكم هذا التصنيف المقترح   السبت أكتوبر 22, 2011 8:53 am


اخواني وسادتي الكرام الرجاء منكم رفع انشغلاتنا الى أعلى مستويات
فهذا المقترح من زميلنا وقد استحسنه جل المساعدين التربويين
ومرجعيته القانون العام للوظيف العمومي
اقتباس :

بناء على الدستور، لا سيّما المواد 51 و122-26 و124 منه
المادة 6 : يجمع السلك مجموعة من الموظفين الذين ينتمون إلى رتبة أو عدة رتب و يخضعون لنفس القانون الأساسي الخاص.
المادة 38 : للموظف الحق في التكوين وتحسين المستوى والترقية في الرتبة خلال حياته المهنية.
المادة 59 : يكلف المجلس الأعلى للوظيفة العمومية بما يأتي :
- ضبط المحاور الكبرى لسياسة الحكومة في مجال الوظيفة العمومية،
- تحديد سياسة تكوين الموظفين وتحسين مستواهم،
- دراسة وضعية التشغيـل في الوظيفـة العمومية على المستويين الكمي والنوعي،
- السهر على احترام قواعد أخلاقيات الوظيفة العمومية،
- اقتراح كل تدبيرمن شأنه ترقية ثقافة المرفق العام.
المادة 74 : يخضع التوظيف إلى مبدأ المساواة في الالتحاق الوظائف العمومية.
المادة 79 : يتوقف الالتحاق بالرتبة على إثبات التأهيل بشهادات أو إجازات أو مستوى تكوين.
المادة 97 : يخضع كل موظـف، أثناء مسـاره المهني، إلى تقييم مستمـر ودوري يهدف إلى تقدير مؤهلاته المهنية وفقا لمناهج ملائمة.

اليكم هذا الاقتراح

ايمانا منا أن سلم 11 يقابله في قانون الوظيفة العمومية العام(بكالوريا+3سنوات تكوين ) نقترح مايلي :
بالنسبة لسلك التربية
سلك مساعدي التربية:
الوضعية العامة
يستبدل اسم مساعد التربية بالاسم التالي: مشرف تربوي
المشرف التربوي : مادام هذا المشرف حامل للتربية لأنها من مهامه فلابد من اشتراط التوظيف في هذا المنصب شهادة جامعية ولتكن ليسانس علم الاجتماع التربوي أو ليسانس علم النفس (أي بكالوريا+3سنوات) "فاحتكاكه بالتلميذ لابد من شهادة جامعية في الاختصاص)
ففي قطاع الصحة (تصنيف الممرض الحاصل على ديبلوم دولة في الدرجة 11 مع انه دارس نفس المدة يعني بكلوريا + 03 سنوات)
لذا فصنف المشرف التربوي في سلم(الدرجة) 11
مشرف رئيسي: من بين المشرفين التربويين من لديهم خبرة 5سنوات يتأهلون الى منصب مشرف رئيسي ويصنف في سلم 12
بالنسبة للمشرف الرئيسي مهامه تحليل النتائج الضعيفة ويقوم بالمعالجة الناجعة لذوي المستوى الضعيف وكذلك محاربة الظواهر السلوكية لدى التلاميذ التي تسيء للمدرسة بمعالجتها ومعالجة الحالات النفسية والاجتماعية الخاصة " يتيم، لقيط،....) وينسق بين الأستاذ الرئيسي ومستشار التوجيه والتلميذ
نائب مستشار للتربية : من بين المشرفين الرئيسيين الذين يثبتون خبرة مهنية 5سنوات يتم تأهيلهم الى منصب نائب مستشار للتربية ويصنف في سلم 13
بالنسبة لنائب المستشار للتربية فمهامه شبيهة بمهام المستشار ويهيء لكي يصبح في المستقبل مستشارا للتربية (بعد التأهيل) وكذلك يخفف الضغط عن مستشار التربية

مستشار التربية: من بين نواب مستشاري التربية الذين يثبتون خبرة ومدتها 5سنوات يتأهلون الى منصب مستشار للتربية ويصنف في سلم 14

بالنسبة للوضعية الحالية

مشرف تربوي: من بين المساعدين التربويين الحاملين لمستوى السنة الثالثة ثانوي ويثبتون خبرة مهنية مدتها 10سنة +تكوين مدته 3سنوات تقوم به الوصاية"وزارة التربية" وكذلك المساعدين التربويين الذين يحملون شهادة البكالوريا ويثبتون خبرة مهنية مدتها 10سنوات يدمجون في منصب مشرف تربوي ويصنفون في صنف 11
مشرف رئيسي: من بين المساعدين التربويين الذين يحملون ديبلوم دييا أو تقني سامي أي(باك+3س) ويثبتونخبرة مهنية مدتها5سنوات يدمجون في منصب مشرف رئيسي ويصنفون في صنف 12 وكذلك من بين المساعدين التربويين مستوى الثالثة ثانوي ويثبتون خبرة مدتها 15سنة+تكوين مدته 3سنوات تقوم به الوصاية"وزارة التربية"
نائب مستشار للتربية: كل مساعد تربوي يحمل شهادة ليسانس ويثبتون خبرة مهنية مدتها 5سنوات يدمجون في منصب نائب مستشار للتربية ويصنف في سلم 13 وكذلك من بين المساعدين التربويين الذين يثبتون خبرة مهنية مدتها20سنة يصنفون في سلم 13+تكوين مدته 3سنوات تقوم به الوصاية "الوزارة"

ملاحظة: بالنسبة للمساعدين التربويين الذين لايملكون الخبرة الكافية فتحتفظ لهم الخبرة +تقوم الوزارة بتكوينهم تكوين متخصص لمدة ثلاث سنوات ويشترط فيهم الحصول على شهادة البكالوريا ومن ثم يدمجون كمشرفين تربويين

ملاحظة هامة: الرجاء حذف من شروط التأهيل قانون المسابقات ويبقى بالأقدمية لسببين
السبب الأول: مكافأة الموظف لما يقدم خبرة مهنية وجب على الهيئة الموظفة أن تكافؤه بالتأهيل وهنا تجسيد فكرة حب العمل والتفنن فيه.
السبب الثاني: المسابقة جسدت تفشي مبدأ الرشوة والمحاباة والوساطة أو الأصدقاء الشخصيين بسبب قرابتهم وليس كفائتهم في الحصول على المناصب العليا ولذا وجب على الهيئة الموظفة قطع الطريق على هؤلاء .

يعني في اقتراحي هذا لم يقصى أي كان من المساعدين التربويين
فحاملي مستوى السنة الثالثة ولديهم خبرة أكثر من 20سنة أقل من الذين يثبتون خبرة 15سنة والذين يثبتون خبرة 15سنة أقل من الذين يثبتون 10سنوات
أما من يحملون الشهادات فالحاملين لشهادة الليسانس أقل بكثير من حاملي (باك+3س مثل دييا وتقني سامي ) وبدورهم أقل بكثير من حاملي شهادة البكالوريا
بمعنى لاتجد أي مشكل بالنسبة للمناصب المستحدثة
اقتباس :
ملحق:
رئاسة الجمهورية
الأمانة العامة للحكومة
المديرية العامة للوظيفة العمومية
10ماي2008

الرقم: 19ك خ/م ع و ع/2008
السيــــــــــدة والســــــــادة رؤســــــــاء
مفتشيـــــــــــــات الوظيفــــــة العمومية

الموضوع: الترقية على أساس الشهادة إلى رتبة أعلى.

يشرفني أن أنهي إلى علمكم أنه في إطار ترقية الموظفين، نص الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15جويلية 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية في مادته 107- المطة الأولى – على أن الموظفين الذين تحصلوا خلال مسارهم المهني على الشهادات والمؤهلات المطلوبة، يتم ترقيتهم على أساس الشهادة إلى الرتبة الأعلى مباشرة في نفس السلك أو في السلك الأعلى مباشرة.
ينبغي التأكيد على أن الشهادات والمؤهلات يجب أن تتناسب والتخصصات المطلوبة في الرتبة أو السلك الذي ينتمي إليه الموظف.
ومهما يكن من الأمر، فان كيفيات تطبيق هذا الإجراء يتم تحديدها ، كما هو منصوص عليه في الفقرة الأخيرة من المادة107 المذكورة أعلاه، بموجب القوانين الأساسية الخاصة التي تحكم أسلاك الموظفين.
لذلك، وعلى ضوء ما سبق ذكره، تلغى أحكام المنشور رقم1710/م ع و ع المؤرخ في 5نوفمبر 1996 المتعلق بتعيين الموظفين في رتبة أعلى.
أطلب منكم السهر على التطبيق الصارم لأحكام هذا المنشور
عن الأمين العام للحكومة
وبتفويض منه
المدير العام للوظيفة العمومية
ج.خرشي
[/size]

ملحق
u]دورالمشرف الرئيسي في المجال المدرسي[/u]

يعرفالمشرف الرئيسي في المجال المدرسي بأنه(ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوءمفهوم الخدمة الاجتماعية والتربوية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة علىتحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل) .

فدورالمشرف الرئيسي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيدبجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسيةوغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي، والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية والتربوية هو تقديم خدمات معينة لمساعدةالأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوباتالاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهودفعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والتربوية .

ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطورالواجبات والمستجدات على اختصاصات المشرف الرئيسي فيالمدارس نجدها محددة فيما يأتي :
1-إعداد الخطةوالبرنامج الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .
2-إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي منأهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل المتفوقين والموهوبين .
* سجل اجتماعات المجالس .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقف الفردية السريعة .

3-إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها :
* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الحالات الخاصة .

* ملف الحالات الاقتصادية للتلاميذ.
* ملف الحالاتالسلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .
5-دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية(الاقتصادية ، الفصل ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى) .

ويقوم المشرف الرئيسي في هذا الإطار بما يلي :

عمليات التقويم الجمعي لتلك الحالات ..

* حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئةالتدريس
* رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى الاخصائى النفسى
* التركيزعلى بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي

* اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستهاوتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .

* القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ،وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراءبحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من ميزنيات المدرسيةاو من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لتوجية التربية الاجتماعية .

6-المشاركة في وضع البرامج الخاصةبالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

7-مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسيةالخاصة بالأنشطة ، واختيار روادالجماعات والأسر المدرسية .

8-تقديم المشورة الفنية لروادالصفوف والجماعات في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عندتنفيذ البرامج .

9-الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي ، النشاط التعاوني ... الخ ) .
10- تنظيم المسابقات داخل المدرسةمثل ( أوائل التلاميذ ، الأستاذ المثالى والتلميذ المثالى والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ،الخط العربي ، القسم المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وتوجية التربية الاجتماعية

11- تنظيم الرحلات العلمية والترفيهيةوالإشراف عليها .

12- تنظيم الزيارات العلمية والترفيهيةوالإشراف عليها .

13- اقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم التلاميذ الموهوبين والمتفوقين ( علمياًواجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية الأخرى .

14- تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعيةالاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .

15- تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي منأهمها مجالس الآباء والمعلمين .

16- القيام بإجراء بحث ميداني عن إحدى الظواهر الاجتماعيةوالتربوية الموجودة في محيط المدرسة ، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أو حلقة بحث وبشكل سنوي .

17- المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة أو توجية التربية الاجتماعية .

18- تنفيذ القرارات الوزارية والأوامر الإداريةالمنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

19- التعاون مع إدارة المدرسةفي إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .

20- العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعيةالأخرىبالمجتمع المحلي مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ،إدارة حماية البيئة ) .

21- إعداد التقارير الدوريةوالسنويةعن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للتوجيه في المواعيدالمحددة .

22- تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للتلاميذ لتعريفهم بدور المشرف الرئيسي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والمراجعة الجيد ... الخ .

23- تقديم التوجيه والإرشاد في المواقف الفردية السريعةوتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تمتنفيذها .

24- تقديم الرعاية المناسبة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصةوتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع .

25- نشر الوعي بين التلاميذ بللاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .

26- العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرةالتي تناسب التلاميذ وتنمي مواهبهم .

27- تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي التربوي والثقافي والاجتماعي والعملي .

28- إعداد خطة لتبادل زيارات التلاميذ بين المدارس، ويحدد لها الأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج .

29- إعداد اللوحات الإرشاديةوالرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .

30- توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافةالوسائل الممكنة وذلك لإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين التلميذ والمدرسة وذلك لاستمرارية التفاعل وما يعود به من فوائد جمة .

31- معاونة المدرسة على أداء رسالتها في تربية التلاميذ ورعاية الظروف الاجتماعية والانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب على العقبات التي تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية والإشراف التربوي باستخدام الندوات والمحاضرات .
[quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kendouci
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات: 483
نقاط: 934
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
العمر: 49

مُساهمةموضوع: الرد الرابع    السبت أكتوبر 22, 2011 9:55 am

اقتراح في المستوى لكن الا ترى أن تداخل مع مهام المستشار في التوجيه و الإرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bachire2008



عدد المساهمات: 16
نقاط: 42
تاريخ التسجيل: 21/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: المساعد التربوي يستبدل بالمشرف التربوي واليكم هذا التصنيف المقترح   السبت أكتوبر 22, 2011 2:02 pm

kendouci كتب:
اقتراح في المستوى لكن الا ترى أن تداخل مع مهام المستشار في التوجيه و الإرشاد
أخي الكريم ان عمل مستشار التوجيه والارشاد المدرسي وقلة العدد فانه لايستطيع أن يتابع كل تلاميذ المؤسسة الواحدة (حالة بحالة) "وأقصد هنا ذوي الاحتياجات الخاصة وهم كثر حتى على مستوى المؤسسة الواحدة"فما بالك موقعه في الثانوية ويشرف على تلاميذتها بالاضافة الى ثلاث متوسطات أو أربع متوسطات كل متوسطة تحوي عددا من التلاميذ فهو لايستطيع تتبع حالات كل التلاميذ فقط تحليل النتائج والتوجيه
لكن المشرف الرئيسي وحسب موقعه في مؤسسة واحدة يستطيع أن يتتبع كل الحالات الاجتماعية والتربوية
وضف الى أن مستشار التوجيه لايستطيع أن يتابع الحالات الاجتماعية للتلاميذ بل المرشد الاجتماعي
ولهذا وجد منصب المشرف الرئيسي ليتفرغ لمثل هذا العمل وكذلك عمله يتطلب التنسيق بينه وبين مستشار التوجيه والاستاذ الرئيسي والتلميذ الذي يحتاج الى معالجة اجتماعية وتربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bermareme



عدد المساهمات: 12
نقاط: 26
تاريخ التسجيل: 13/10/2011
العمر: 43

مُساهمةموضوع: رد: المساعد التربوي يستبدل بالمشرف التربوي واليكم هذا التصنيف المقترح   الأربعاء أكتوبر 26, 2011 10:30 pm

بارك الله فيكم وجزاكم الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
missoum



عدد المساهمات: 22
نقاط: 39
تاريخ التسجيل: 23/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: المساعد التربوي يستبدل بالمشرف التربوي واليكم هذا التصنيف المقترح   الخميس أكتوبر 27, 2011 6:23 am

اقتراح اكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المساعد التربوي يستبدل بالمشرف التربوي واليكم هذا التصنيف المقترح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» علم النفس التربوي تعريفه مجاله أهدافه موضوعه
»  اسماء المعلم المساعد للترقية للمعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: الأرشيف :: أرشيف المواضيع :: مشروع تعديل القانون الخاص (جميع الأسلاك)-