منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بيان مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي لولاية الوادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف جخراب



عدد المساهمات : 11
نقاط : 33
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

مُساهمةموضوع: بيان مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي لولاية الوادي   الأربعاء مايو 02, 2012 2:35 pm

أنه بتاريخ 26/04/2012 إجتمع مستشاروا التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لولاية الوادي , لمناقشة مشـــروع الإقتراحات الخاصة بتعديل القانون الأساسي الخاص بأسلاك التربية الوطنية , حيث تلقوا باستغراب قرارات لجنة التحكيم الحكومية فيم يخص التعديلات ولاحظوا أن هذه القررات تتعارض تماما مع مطالب وطموحات العاملين في سلك التوجيه المدرســي والمهني , كما أنها لم تحقق مبدأ العدالة في التصنيف والترقيات على الرغم من القاســـم المشترك في الشهادات وشروط التوظيف بالخصوص مع سلك أساتذة التعليم الثانوي , كما أن سلك التوجيه المدرسي على الرغم من قدمه وخدماته الكبيرة في المنظومة التربوية بقي دوما وعمـدا ولايزال في ذيل الترتيب , وهو ما لم نقبله ولن نقبله في تعديلات القانون الخاص الجديد والذي شملت فيه نقاط التهميش واللاعدل:
1- التصنيف المجحف في حق مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي وبقائه في الصنف 12 دون الأخذ بشهادته وشروط توظيفه المطابقة لشروط توظيف استاذ التعليـم الثانوي .
2- إقتراح المشروع الجديد رتبة واحدة لترقية هي رتبة مستشار رئيسي للتوجيـــه والإرشاد المدرسي والمهني صنف 13, علما أنها رتبة كانت في سلك التوجيه وتم حرمان المستشارين منها في القانون التوجيهي للتربية 2008 , وإعادة إدماجها من جديد لا يشكل أي تغيير مرتقب في سلك التوجيه المدرسي.
3- حرمان سلك التوجيه المدرسي من منصب ترقية جديد على غرار أسلاك التربية الأخرى – منصب مستشار مكون في الإرشاد والتوجيه المدرسي والمهني- فمن من غير المعقول ومن غير العدل أن يتدرج موظف في التربية في رتب عديدة خلال مساره المهني , ويتوقف أخر في رتبة واحدة وهم حاملين لنفس الشهادة ونفس شروط التوظيف .
4- التصنيف المجحف في حق مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي – مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني- ووضعه في صنف 15 .
وبالتالي فنحن نرفض هذه المقترحات جملة وتفصيلا ونطالب بتمكين سلك التوجيـــه والإرشاد المدرسي والمهني من حقوقه المهظومة وذلك بعدالة تصنيفة وفتح مجال الترقية أمام عامليه على غرار أستاذ التعليم الثانوي , وتتمثل هذه المطالب في:
1- تصنيف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في صنف 13 عوض12
2- تصنيف رتبة المستشار الرئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني المحدثة في صنف 14 على غرار تصنيف رتبة أساتذ رئيسي في التعليم الثانوي.
3- فتح منصب جديد للترقية هو – منصب مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي مكون – في صنف 16 على غرار باقي أسلاك التعليم, لتحقيق عدالة الترقية والتدرج في الرتب خلال المسار المهني بين كل الأسلاك. والإعتراف بما قدمه ويقدمه وسيقدمه مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي من مساهمات في تكوين المعلمين وأساتذة التعليم الإبتدائي وأساتذة التعليم المتوسط في ميدان علم النفس , والمستشارين الجدد في ميدان تخصصهم, وبإعتباره أيضا منصبا بيداغوجيا على غرار بقية مناصب المكونين في مجال تخصص موادهم .
4- تصنيف رتبة مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني – مدير مركز التوجيه- في نفس تصنيف مدراء الثناويات.
5- إصدار القانون الأساسي الخاص بتسيير مراكز التوجيه المدرسي والمهني
6- فتح مجال الترقية النوعية على مستوى مراكز التوجيه المدرسي , وخلق منصب جديد هو – منصب نائب مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني صنف 15-
7- إحداث مناصب مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني على مستوى المقاطعات على غرار مفتش التعليم الإبتدائي ومفتش التعليم المتوسط .
8- تفعيل الشهادات الجامعية – بإدماج حاملي شهادة الماجستير من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي في رتبة مستشار رئيسي للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دون النظر إلى سنوات العمل.
9- فتح مجال المشاركة لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في مسابقة النظار , ومدراء المتوسطات والثناويات.
إن تعدد مطالبنا وتنوعها تدل على مدى التهميش , وسياسة التصغير التي مورست في حق سلك التوجيه المدرسي وعدم الأخذ بتظلماته ومطالبه منذ نشأته , وفي الوقت الذي إنتظر العاملين فيه الأخذ بهذه المطالب المشروعة من خلال التعديلات المقترحة في القانون الخاص للتربية الجديد , غير أنهم صدموا بالعودة بهم لوضعية ما قبل القانون التوجيهي للتربيـة 2008 , لتصبح الوضعية أسوء من ذي قبل وتزيد الهوة بينه وبين بقية الأسلاك في الرتب والترقيات. وعليه فإننا نعلن رفضنا التام لهذه الوظعية الغير منصفة , وندعوا وزارة التربية الوطنية لمراجعة حساباتها ووضع مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي في الموقع الذي يناسب شهادته وشروط توظيفه وفتح مجال الترقية الأفقية والعمودية أمامه على غرار أستاذ التعليم الثانوي.
كما ندعوا كامــل العاملين في سلك التوجيه المدرسي والمهني للتجند والدفاع عن حقوقنا ومطالبنا المشروعة وعدم السكوت مستقبلا عن هذه التجاوزات وعن هذا التهميش في حق السلك , والدعوة في حالة عدم تلبية مطالبنا إلى:
- مقاطعة كل المجالس والأعمال المتعلقة بمتابعة الإمتحانات وقبول وتوجيه التلاميذ في أخر هذه السنة الدراسية .
- مقاطعة كل دعوة للتكوين أي طرف في مجال تخصصنا خلال عمليات التكوين المقبلة الخاصة بأسلاك التربية الوطنية
- التجند والمشاركة في كل التحركات المبرجمة من طرف الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين لتعديل هذه المقترحات الغير العادلة , وإنصاف سلك التوجيه المدرسي والمهني في مطالبه .

الوادي في:26/04/2012
رئيس اللجنة الولائية لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي بالوادي
جخراب يوسف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي لولاية الوادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** :: منتدي اللجان الوطنية لمختلف الاسلاك :: منتدى مستشار التوجيه والارشاد المدرسي والمهني-
انتقل الى: