منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر****

منتدى خاص بعمال التربية في الجزائر للحوار وتبادل الأفكار والمعلومات
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مفتش بيداغوجي ومفتش إداري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ben ali dz



عدد المساهمات: 21
نقاط: 37
تاريخ التسجيل: 22/04/2012

مُساهمةموضوع: مفتش بيداغوجي ومفتش إداري    الأحد يوليو 01, 2012 1:43 am

كتب (علي 100 ) مشاركة في منتديات الانشغالات الادارية والنصوص التشريعية بمنتدى الجلفة وهي عبارة عن سؤال رأيت أنه يصلح لهذا المنتدى جاء فيه :

الى من لديه أي معلومات حول كيفية تقطيع المقاطعات التربوية في ظل التخصص الذي استحدثه التعديل الأخير ، و أقصد بذلك تخصص المادة ، و تخصص الإدارة ، من سيكلف بكل منهما ؟ و كيف سيتم تقطيع المقاطعات المسندة لكل منهما؟
فأجبته في نفس الصفحة بالمساهمة والمحاولة التالية :
مثل شعبي يقول (حتى يزيد ونسموه بوزيد) طبعا موش بن بوزيد بوبكر.
ومع ذلك هذه هي مساهمتي في الموضوع فالقانون الأساسي لم يظهر بعد بشكل رسمي وحتى بعد ظهوره يحتاج إلى مناشير للشرح والتنفيذ والتي على الغالب ستكون تطبيقا لمنطوق النص . وكما جاء في المسودات النهائية فإن مفتش الإدارة هو استمرار لمسار الترقية في سلك الإدارة أي أنه ينحدر من مدير مدرسة وهو أمر يتعلق بالوضعيات المستقبلية التي ستنشأ في ظل القانون الجديد . أما الوضعيات القائمة فإنها عادة تخضع لأحكام انتقالية بحسب المتوفر والموجود . وإذا رجعنا إلى المناشير التنظيمية الصادرة عن المفتشية العامة فإن نصاب المفتش من الموظفين المشمولين برقابته يكون بين 100و120موظف وعليه فإن مفتش الإدارة سيشرف مستقبلا على حوالي 100او 120 مدير مدرسة ابتدائية ربما يتوفر هذا العدد على مستوى الدائرة ولا يؤثر ذلك على المقاطعات القائمة حيث يبقى كل مفتش مشرفا على معلمي مقاطعته في حين يتبع مديرو مقاطعته والمقاطعات المجاورة له إلى مفتش جديد يسمى مفتش إدارة المدارس الابتدائية .
المشكلة التي سيواجهها مفتش الإدارة هو أن القانون المنتظر حسب مسودته لم يعامل مفتش إدارة الإبتدائي كمفتشي إدارة المتوسطات والثانويات حيث نص على إسناد مهام هي من قبيل مهام التسيير لا الرقابة كتنظيم الدخول المدرسي والامتحانات والتنسيق بين المدارس ومديريات التربية ومختلف أعمال البوسطاجي ... وهي مهام لا تحتاج فقط إلى مفتش بل إلى هيئة ( مفتشية : مستخدمين ومكاتب ووسائل وإمكانيات ...) .
وسيولد هذا المنصب ميلاد مستعسرا وسيضيع ويتيه مع تناقض المهام بين الرقابة والتسيير وتداخل الوصايات بين مديرية التربية والمفتشية العامة وتضارب النشاطات بين مفتشي البيداغوجيا ومفتشي الإدارة في ظل غياب القانون وانتشار ثقافة العمل بالأعراف والعادات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kendouci
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات: 483
نقاط: 934
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
العمر: 50

مُساهمةموضوع: ها قد زا و سميناه ,,,,   الخميس يوليو 19, 2012 4:19 pm

القانون الأساسي الخاص يحدد مهاما لمفتش إدارة الابتدائيات مطابقة تماما لمفتشي إدارة المتوسطات وإدارة الثانويات ، فوداعا لهيمنة النشاطات الإدارية و مهما كان اختصاص المفتش ، و مرحبا بانشاطات في المجال التربوي و البيداغوجي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kendouci
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات: 483
نقاط: 934
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
العمر: 50

مُساهمةموضوع: رد: مفتش بيداغوجي ومفتش إداري    الخميس يوليو 19, 2012 6:43 pm

يبدو أخي أنك لا تطالع النصوص في و قتها ، الجديد و هو أن في المسودة تم إسناد مهام إدارية لمفتش إدارة الابتدائيات في أن القانون الأساسي الخاص ألغاها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kendouci
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات: 483
نقاط: 934
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
العمر: 50

مُساهمةموضوع: رد: مفتش بيداغوجي ومفتش إداري    الخميس يوليو 19, 2012 9:57 pm

تحديد المهام
المادة 140 مكرر. : 16 يمارس مفتشو التعليم الابتدائي مهامهم في أحد التخصصات الآتية :
ـ المواد،
ـ إدارة المدارس الابتدائية
ـ التغذية المدرسية
-ويكلفون بهذه الصفة ، حسب التخصص ، بالسهر على حسن سير المؤسسات التعليمية والمطاعم ا لمدرسية وترقية طابعها التربوي ، وتطبيق التعليمات والبرامج وا المواقيت الرسمية واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم ا لمنظومة التربوية . كما يقومون بتكوين موظفي التعليم والإدارة والتغذية ا المدرسية وتفتيشهم ومتابعة أنشطتهم ومراقبتها وتقييمها ، وكذا مراقبة التسيير الإداري في ا لمدارس الابتدائية والتسيير في مجال التغذية ا لمدرسية ويشاركون في أعمال البحث في مجال تخصصهم ، ويمكن أن يتم تكليفهم بمهام التحقيق .و .ارسون أنشطتهم في ا المدارس الابتدائية وا Hدارس التحضيرية وأقسام التعليم ا Hكيف والتربية التحضيرية وأقسام محو الأمية وهياكل ا لمطاعم ا لمدرسية p التابعة للمقاطعة ا لمسندة إليهم .
تحديد المهام
المادة 140 مكرر. : 24 يمارس مفتشو التعليم المتوسط مهامهم في أحد التخصصات الآتية :
- المواد ،
- إدارة ا لمتوسطات ،
- التسيير المالي والمادي في ا لمتوسطات.
ويكلفون بهذه الصفة ، وحسب التخصص ، بالسهر على حسن سير ا لمؤسسات التعليمية وتطبيق التعليمات والبرامج واHواقيت الرسمية واستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال ، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية التي تحكم ا لمنظومة التربوية .كما يقومون بتكوين موظفي التعليم والإدارة والتربية وا لمصالح الاقتصادية وتفتيشهم ومتابعة أنشطتهم ومراقبتها وتقييمها ، وكذا مراقبة التسيير الإداري والتسيير المالي والمادي في ا لمتوسطات .
ويشاركون في أعمال البحث في مجال تخصصهم، ويمكن أن يتم تكليفهم. بمهام التحقيق ويمارسون أنشطتهم في ا لمتوسطات التابعة للمقاطعة ا لمسندة إليهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kendouci
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات: 483
نقاط: 934
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
العمر: 50

مُساهمةموضوع: رد: مفتش بيداغوجي ومفتش إداري    الجمعة يوليو 20, 2012 2:14 pm

كحلاوي محمد الامين كتب:
أعرف جيدا أنه من حيث النص أن مهام مفتش الادارة في الابتدائي هي نفسها مهام مفتش الادارة في المتوسط و الثانوي’ان احداث منصب مفتش الادارة في الابتدائي جاء كرد فعل من الوزارة لسد الفراغ الرهيب الذي تركته مقاطعة الشيوخ مفتشي الابتدائي للأعمال الادارية وأحيطك علما أنه حنى مفتشي الادارة في المتوسط والثانوي معظم مهامهم ادارية وأن أردت التأكد أسألهم,ان وضع المفتش في الابتدائي تحت السلطة الكاملة لمدير التربية تعصف بكل النصوص كما أن مفتش الادارة في الابتدائي الذي كان مديرايرى في هذا المنصب فرصة العمر يربط به علاقات مع مختلف السلطات المحلية وتكون له سلطة على المدير و الاستاذ ولن يرفض طلبا للمديرية وان لم ينص عليه قانون وتأكد أنهم سيكونون خداما مطيعين للمديرية و الايام بيننا ياشيخ متى كانت للقانون مكانة واحترام انه بقرار أو تعليمة شفوية يعطل مرسوم .
قلت لك أخي نحن تحتاج لأمثالك ، فشكرا على ما أبديته من ملاحظات و منها أن مفتش إدارة الابتدائيات له نفس مهام مفتشي إدارة المتوسطات و الثانويات ، و إحداث منصب مفتش إدارة الابتدائيات جاء كرد فعل لسد الفراغ لكن يوجد أمر آخر و إحداث مسارين للترقية ،مفتشي الادارة في المتوسط والثانوي معظم مهامهم ادارية لكنهاليست نفس المهام الإدارية التي كان يمارسها مفتشو التعليم الابتدائي ،ان وضع المفتش في الابتدائي تحت السلطة الكاملة لمدير التربية تعصف بكل النصوص ، فعلا لأن بض مديري التربية يجهلون النصوص و علينا أن نبلغهم بها/ كما أن مفتش الادارة في الابتدائي الذي كان مديرايرى في هذا المنصب فرصة العمر يربط به علاقات مع مختلف السلطات المحلية وتكون له سلطة على المدير و الاستاذ ولن يرفض طلبا للمديرية وان لم ينص عليه قانون وتأكد أنهم سيكونون خداما مطيعين للمديرية و الايام بيننا ، هذا ما نخشاه و سنحاول النضال لتبيق القانون و من أراد أن يعمل خارج القانون سنفضح ممارساته ، أما عن عدم احترام القانون و التعسف في تطبيقه فهي ظاهرة سلبية سائدة ، سوف يتراجع عنها صاحبها بمجرد ظهور نزاع قضائي و هي الاسترتيجية التي سنعتمدها في نضالنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مفتش بيداغوجي ومفتش إداري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تفتح مسابقة لتوظيف 750 منصب بيداغوجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF **** الجزائر**** ::  :: -